فيلموجرافيا محمد صبحي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:38 am
محمـــــد صبحي
الأسم الحقيقي: محمد محمود محمد صبحِِِِِِِِِِ
اسم الشهرة : محمد صبحي
مواليد : القاهرة 3مارس سنة 1948
المؤهل : خريج معهد الفنون المسرحية عام 70
الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه كريم ومريم
وجد : عائشة وليلي من ابنه الاكبر كريم و علي من ابنته مريم
قصة حياته
في حياة كل منا بداية و في حياة الفنان
تكون البداية في أغلب الأحيان صعبة هذه البداية و هذا المجد الذي يصل اليه
يحتوي بالتأكيد على قصة.... و قصة محمد صبحي لم تكن أبدا سهلة ...
عندما تشاهد فن محمد صبحي تدرك أنك أما فنان مختلف صاحب وجهة نظر منفردة و
مختلفة في الحياة، في الموضوعات التي يناقشها و حتى في البسمة التي يضفنها
على المشاهد.
هذا ما دفعنا لمحاولة الغوص في أعماق هذه الشخصية لنتعرف على بداياتها،
متي و كيف بدأ محمد صبحي ما هي العوامل و الظروف التي أثرت في تشكيل فنه
هذا ما سوف نحاول معرفته خلال رحلتنا معه.
أسمه الثلاثي محمد محمود صبحى ولد عام 1948 في القاهرة تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1970 متزوج و لديه من الأولاد كريم و مريم.
عندما كان طفلا صغيرا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع
محمد علي و الذي كان يطلق علية شارع الفن حيث كان يوجد به العديد من
المسارح و دور السينما و الملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين
للسينما شهيرين هم سينما" الكرنك" و سينما "بإرادي" الصيفي و كانت هذه
فرصة جيدة للطفل الصغير ليتابع جميع الأفلام التي تعرض بهما، كما كان
والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام
البالية الراقصة.
بالإضافة إلى ذلك فان عم محمد صبحي كان يعمل إداريا بفرقة رمسيس الفنية
التي كان يمتلكها الفنان العظيم يوسف بك وهبي في ذلك الوقت مما مكن صبحي
من حضور العروض التي تقدمها الفرقة كل ليلة حيث كان يستمتع بمشاهدة
الفنانين العظماء و هم يؤدون أدوارهم باقتدار مما جعله أكثر قربا من هذا
العالم المبهر و أكثر انبهارا برقيه و انضباطه و هو ما انعكس عليه شخصيا
في أعماله الفنية و إدارته لمسرحه
كل هذه العوامل زرعت حب الفن في قلب الطفل الصغير و ساعدت على اكتشافه و
تفجيره لطاقاته الفنية و قد ظهرت هذه الطاقات منذ نعومة أظافره و منذ كان
بالمدرسة حيث ألتحق بفرقة التمثيل بالمدرسة و كان مشهورا بموهبته في تقليد
العديد من الشخصيات الفنية المشهورة مثل أبو لمعة و أحمد الحداد و يوسف بك
وهبي مما دفعه للمشاركة في برنامج إذاعي ترفيهي شهير هو برنامج "ساعة
لقلبك" حيث كان يقوم أيضا بتقليد الشخصيات الفنية كما التحق أيضا بفرقة
الموسيقي حيث كان ماهرا في العزف على آلة الكمنجة.
التمرد، الإصرار، العزيمة، الصبر و الحلم هي أهم الصفات التي تميز شخصية
الفنان الجميل محمد صبحي، منذ صغره أعتز صبحي بحريته و تمسك بها، تحطيم
القواعد و السباحة ضد التيار هو عشقه منذ الصغر.
عندما كان في المرحلة الدراسية الإعدادية في الصف الثاني منها كان أول
تمرد للطفل الصغير حيث ترك منزل أسرته ليعيش مع أربعة من زملائه يقيمون في
منزل بمفردهم متمردا بذلك على القيود المفروضة عليه في منزل أسرته، كان
الصغير يريد أن يحصل على حريته و استقلاله مبكرا لم يكن هدفه أن يضيع في
الحياة كما هو الحال بالنسبة لأي صبي في عمره و ظروفه و لكن كان يريد أن
يتحمل مسؤولية نفسه.
فقام بالعمل بالعديد من الأماكن لم يكن يهمه تواضع العمل الذي يقوم به أو
الأجر الذي يحصل عليه طالما هو عمل شريف و نظيف يستطيع أن يحصل من خلاله
على الاجر الكافي لمصاريف تعليمه، فعمل " بلاسر" في دور السينما حيث كان
يقود المشاهدين إلى أماكنهم و رفض أن يأخذ البقشيش فهذا لم يكن هدفه فهو
يصون كرامته و يحافظ عليها مهما كانت الظروف و عمل في شباك التذاكر في
العديد من المسارح التي كان كبار المغنيين مثل أم كلثوم و عبد الحليم
يقيمون حفلاتهم الغنائية كما قام ببيع تذاكر هذه الحفلات في الأزقة
و حتى فيما بعد حينما تصالح مع أسرته و عاد إلى المنزل وجد أن والده يرفض
رغبته في الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لانه كان خائفا على مستقبله،
تمرد صبحي الشاب المستقل مرة أخرى على أسرته تاركا المنزل ليبدأ مشوار
تحقيق حلمه الذي لا يمكن لأي شخص أن يقف في طريقه.
و قبل أن يبدأ المشوار أراد صبحي أن يعد نفسه لهذا الحلم إعداد جيدا فلم
يكن هدفه التمثيل فقط و لكنه رأي أن الفن و التمثيل قضية نبيلة عليه أن
يدافع عنها بكل ما يملك من طاقات و فكر ، فظل يقرأ و يثقف نفسه أستعدادا
لذلك فقرأ الروايات العالمية و قرأ في النقد الفني وكل ما هو متعلق بالفن
و أستوعب جيدا ما يجب أن يكون عليه الفن الذي يريد تقديمه في الشكل و
المضمون و حدد أهدافه.
ولكن كانت الصدمة عندما ألتحق بمعهد الفنون المسرحية فلم يجد الحياة فيه
كما توقع أو أراد أن تكون ،فكل شيء في المعهد تقليدي و مناهجه محدودة و هو
أراد الجديد فكانت صدمته نتيجة لثقافته المسرحية التي أكتسبها من قراءاته.
و لكن لم يستسلم محمد صبحي و لم يتخل عن فكره و أحلامه و أزداد إصرارا على
تحقيق ما يحلم به حتى تخرج من المعهد و واتته الفرصة لتحقيق ما يريد بأن
يعمل كمعيد بالمعهد، فأختار أن يعلم الأجيال الجديدة الفن و المسرح
بطريقته و كما يحلم به، أراد أن يعلم الجديد و أن يحطم السائد بالرغم من
الفرص التي عرضت عليه للعمل بالمسرح القومي و المسرح الكوميدي و أيضا
المسرح العالمي فهو لم يكن يبحث عن الشهرة و الأضواء و لكن عن الفن الخالد
الذي يحترم عقلية و كيان المشاهد.
كان ظهور موهبة محمد صبحي الفنية و أسلوبه المتفرد في الأداء لأول مرة
عندما قام بأداء شخصية " هاملت" في امتحان البكالوريوس بالمعهد و هي نفس
الشخصية التي قدمها مرة أخرى و لكن بطريقة عصرية عندما أصبح مشهورا و بسبب
هذه الشخصية كتب أسم محمد صبحي في أشهر موسوعة عالمية و هي الموسوعة
البريطانية حيث قيل عنه أن فنان مصري قدم شخصية "هاملت" الشكسبيرية بأسلوب
مميز و من منظور عصري جديد و هي من أهم الإنجازات التي حققها صبحي خلال
مشواره الفني.
في عام 1968 بدأ صبحي العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من
المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير مثل صلاح منصور، فؤاد
المهندس،حسن يوسف، محمد عوض، محمد نجم و غيرهم الكثيرين و بالرغم من أن
الأدوار التي قام بها كانت صغيرة قد لا يتعدى ظهوره على المسرح 5دقائق إلا
انه في هذه المدة القصيرة كان يجذب المشاهدين بأدائه المتميز و يحصل على
إعجاب من يعمل معهم لموهبته الجميلة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها عليه.
خلال مشواره الطويل استطاع محمد صبحي أن يثبت أنه صاحب وجهة نظر و فكر
صائب لم يتخل عنهما أبدا فأثناء عمله ككومبارس عرضت عليه العديد من الفرص
للقيام ببطولة مسرحيات لمخرجين مميزين و لكنه كان يرفض لأنه يرى أن هذه
الأدوار لا تناسبه و أن هذه المسرحيات ستفشل جماهيريا فرفض أن يبدأ بالفشل
و أن يسقط معها و بالفعل كانت هذه الأعمال تسقط.
أن يكون للإنسان حلم يتمسك به و يدافع عنه لا يمكن أن يسقط أبدا مهما طال
الوقت لتحقيقه، هذا هو مبدأ و فكر الفنان القدير محمد صبحي الذي لم يتخل
عنه أبدا حتي بعد أن وصل الى قمة النجومية.
و أخيرا في عام 1975 بدأ محمد صبحي يتنفس الصعداء ففي هذا العام جاءت الفرصة الحقيقية من خلال مسرحية
" انتهى الدرس يا غبي" من تأليف لينين الرملي و إخراج السيد راضي و التي
قدم فيها واحدا من أجمل أدواره حيث لعب دور مريض مختل عقليا يخضع للعلاج و
كان طبيبه في المسرحية هو الفنان القدير محمود المليجي، ونال صبحي اعجاب و
تقدير جميع المشاهدين و النقاد عن أداءه في المسرحية التي حققت نجاحا
هائلا في ذلك الوقت.
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح صبحي في كل أعماله الفنية هو معايشته
التامة للشخصيات التي يقدمها بكل تفاصيلها الدقيقة، فحتى يستطيع أن يدخل
الى أعماق شخصية "سطوحي" التي قدمها في مسرحية " انتهى الدرس يا غبي" ظل
يذهب يوميا و لمدة شهريين متتاليين قبل بدء العرض إلى إحدى مستشفيات
الأمراض العقلية ليعرف المزيد عن تفاصيل حياة المرضى هناك.
سبب أخر وراء نجاحات صبحي هو أنه يمسك جديا بزمام الشخصيات التي يقدمها
حتى لو قدم أكثر من شخصية في نفس العمل الفني ودليل على ذلك أن في مسرحيته
الشهيرة " الجوكر" و مسلسله التليفزيوني الأخير " فارس بلا جواد" ففي هذه
الاعمال قدم أكثر من شخصية كلا منها لها ظروف و تركيبة مختلفة بدون أن
نشعر أن أي منها يشبة الاخر أو أن أي منها هو محمد صبحي.
و بعد النجاح الكبير في مسرحية " انتهى الدرس يا غبي" دخل محمد صبحي عالم
السينما من خلال دور هام في فيلم " الكرنك" أمام سند ريلا الشاشة المصرية
سعاد حسني، ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية و السينمائية والتليفزيونية
الجميلة الهادفة و التي قدم معظمها مع توأم روحه الفني المؤلف لينين
الرملي (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي).
كلما تعمقت أكثر في حياة محمد صبحي كلما وجدت أن طريقه لم يكن أبدا سهلا
فقد مهد هو طريقه بعرقه و جهده و تحمل الكثير من أجل أن يصل إلى ما وصل
له، فلم يكن لديه المال الكافي ليحقق أحلامه المسرحية فاقترض من الآخرين و
أضطر إلى تقديم أعمال فنية دون المستوى الذي يريده حتى يوفر المال الكافي
لاحتياجات الفن ، تحمل الكثير و الكثير حتى استطاع في النهاية أن يحقق ما
يريد.
كما ذكرنا من قبل فان محمد صبحي رؤية خاصة جدا و تخيل خاص جدا للشكل الذي
يجب أن يكون عليه المسرح فرفض و مازال يرفض النظام السائد للعديد من
المسارح فهو لم يسمح أبدا بدخول السندوتشات و المشروبات و الأطفال إلى
مسرحه فهو يريد أن يحافظ على قدسية المسرح بكل أفكاره التي يطرحها و إطاره
العام.
إن هدف محمد صبحي هو تعريف رجل الشارع البسيط ما هو المسرح و ما هو الفن
الحقيقي و لذلك عندما قدم شخصية "هاملت" لم يقدم الشخصية الشكسبيرية
المعقدة و لكنه قدم "هاملت" القرن العشرين المعاصر مستخدما في ذلك اسلوبا
سلسلا بسيطا حتى يصل المعنى و الرسالة التي يسعى إلى توصيلها بشكل بسيط
وواضح يستطيع أن يفهمه الإنسان البسيط، و كذلك الحال في جميع أعماله
الفنية حتى في أعماله الكوميدية فهو يريد أن يضفي البهجة و الابتسامة على
المشاهد و لكن من خلال كوميديا هادفة ذات معنى.
يريد أن يقدم الجديد دائما، يريد أن يعلم الناس الجديد و أن يغيروا العيوب
السائدة عند رؤية هذه العيوب و الأخطاء أمام أعينهم كما هي عارية.
إن روح التحدي و التمرد لم تهدأ يوما في حياة محمد صبحي فعندما أراد أن
يكون له مسرحه الخاص ليعرض أعماله الفنية من خلاله، و بعد بحث طويل، وجد
أن المكان الوحيد الذي يمكنه أستخدامه هو كازينو صفية حلمي بميدان الاوبرا
القديم لم يكن لديه خيار آخر و بصبره و إصراره استطاع أن يحول هذا الملهى
الليلي بكل ملامحه إلى مسرح راق جدير بالاحترام.
لم يبخل محمد صبحي طوال حياته بمجهوداته و ماله لتحقيق أحلامه في الفن
فسافر إلى العديد من البلاد الأوروبية مثل أنجلترا و فرنسا لزيارة أشهر
المسارح هناك ليتعلم المزيد و يأتي بالجديد لمسرحه فمثلا في مسرحية "
الجوكر" قام بشراء جميع المسكات التي أستخدمها في تقديم الشخصيات المختلفة
التي لعبها في المسرحية من الخارج.
من ضمن الصفات التي تميز الفنان الجميل محمد صبحي و التي تعتبر عملة نادرة
هذه الأيام و خاصة في مجال الفن هي أنه يحترم كلمته ووعوده و لا يتخل عنها
مهما كان الثمن، و من أوضح الامثلة على ذلك أنه في احدى زياراته لباريس
ألتقي بالدكتورالانجليزي الجنسية/ وليام و يكنجهام الحاصل على الدكتوراة
في المسرح المصري و كان هذا الرجل يعرف كل شئ عن فن صبحي و بداياته و شديد
الإعجاب بأسلوبه فعرض عليه أن يقدم عمليين على أشهر مسارح لندن للجاليات
العربية مقابل أجر مغر و منزل و سيارة و العديد من الامتيازات الأخرى و
لكن محمد صبحي رفض هذا العرض لأنه كان قد ارتبط مع المخرج جلال الشرقاوي
شفهيا بدون توقيع أي عقود لتقديم مسرحية "الجوكر" بالقاهرة، رفض صبحي أن
يتخلى عن وعده من أجل الاغراءات المادية، ففضل أن يتخلى عن الفرصة
المعروضة عليه بدلا من أن يتخلى عن مبادئه و أخلاقه.
كان محمد صبحي و لا يزال حريصا على اكتشاف الوجوه الجديدة و تقديمها في
أعماله الفنية كلما سنحت الفرصة لذلك فهو دائما مشجعا و مساندا لكل من عمل
معه، فلم يكن أبدا أنانيا فهو يريد أن ينجح و أن ينجح الآخرين معه أيضا و
يتضح ذلك من خلال تكوينه لفرقتين هما " استديو الممثل" و" استديو 80" و من
خلالهما قدم العديد من الوجوه الجديدة التي أصبحت نجوم لامعة في عالم الفن
الآن مثل منى زكي و عبلة كامل و هاني رمزي و غيرهم.
لم يخش أبدا المجازفة بتقديم الوجوه الجديدة في أعماله فهو يؤمن دائما أن
العرض هو البطل الحقيقي و ليس الممثل و من أمثلة هذه الأعمال مسرحيته
الشهيرة الناجحة " وجهة نظر" و مسرحية " بالعربي الفصيح" فقد نجحت هذه
الاعمال بالرغم من أن الابطال كانت وجوة جديدة غير معروفة للمشاهد.
إن حالة النضج و الشهرة التي وصل لها الفنان القدير محمد صبحي لم تجعله
ينسى أبدا الجذور و زمن الفن الجميل فنجده يعيد تقديم العديد من الاعمال
المسرحية التى قدمها عمالقة الفن قديما على مسرحة اعتزازا و اجلالا منه
لهذا الفن الخالد و لكن بمنظور جديد معاصر و من هذه الأعمال " لعبة الست"
التي قدمها الفنان القدير الراحل نجيب الريحاني في الأربعينيات و مسرحية "
سكة السلامة".
إن جعبة محمد صبحي الفنية دائما مليئة بالأعمال الفنية الجميلة الهادفة
فهو كالشعلة، فقد عمل بجميع مجالات التمثيل في السينما و المسرح و
التليفزيون (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي) ، دائما يقدم الجديد و الجرىء و
الهادف ففي مسلسلة التليفزيوني " عائلة ونيس" أراد أن يزرع الاسس و القيم
التي يجب أن تتحلى بها الأسر المصرية و تزرعها في الأجيال الجديدة فرسالته
التي أراد أن يقدمها من خلال هذا المسلسل هي أننا نتعلم و نحن نعلم
أبنائنا، ثم يأتي أخيرا مسلسله التليفزيوني الجريء "فارس بلا جواد"
القنبلة الموقوتة التي فجرها صبحي في وجه العدو الإسرائيلي و الذي طرح من
خلاله القضية الفلسطينية على مصراعيها و ألقى الضوء على جذور و أصول
مؤامرات المغتصب الإسرائيلي لفلسطين و هو ما عجز الكثيرون عن تقديمه بهذه
الجرأة مما أثار الجدل حول هذا العمل ليس فقط في مصر و لكن في العالم كله.
كما هو المعتاد فان أعمال محمد صبحي دائما ما تثير الجدل حولها لجرأتها
إلى الحد الذي جعل السفير الامريكي في مصر يتدخل لمحاولة وقف عرض مسلسل "
فارس بلا جواد" و لكنه لم ينجح في ذلك.
محمد صبحي ليس مجرد ممثل فحسب و لكنه أيضا مخرج متمكن من أدواته، فقد قام
بإخراج معظم مسرحياته (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي)، فهو يعرف جيدا كيف
يوظف كل مكونات العمل الفني من ممثلين و مناظر لخدمة العمل و نجاحه.
من نجاح إلى نجاح انتقل الفنان محمد صبحي بصعوبة و مشقة و معاناة في
البداية و لكنه لم يكن يعبأ لذلك و بالصبر و الإصرار وصل إلى ما يريد و
إلى قمة النجاح الذي أراده لنفسه و إلى الفن الخالد الذي كان دائما يحلم
به.
مدينة الخاصة يالفنان محمد صبحي
مدينة سنبل
مشروع قومى، ومدينة ثقافية، وأحلم بهذا المشروع منذ 20 سنة. ومساحتها 60
فدانا على طريق مصر إسكندرية الصحراوى، وسيكون بها متحف لتوثيق حياة الفن
المصرى الحديث، ومسرح مساحته ضعف مساحة مسرح الأوبرا، ومدرسة أيتام. وتضم
المدينة ستوديو وبلاتوهين، ودار مسنين. وقد انتهت بالفعل البنية الرئيسية
للمشروع، المتحف والجامع والبوابات والأسوار. لكن الاستوديوهات مازالت فى
مرحلة التشطيب، وسوف يتم افتتاح المدينة بعد عام تقريبا. أما قضية
التمويل، فأنا لا أتعامل مع البنوك ولا المستثمرين، وأرفض تماماً أن يكون
معى مساهمون. ذلك لأننى أحافظ على نبل فكرتى مهما طال الزمن، وتدخل أشخاص
آخرين يعنى الابتعاد عن الهدف الرئيسى للمشروع لأننى أريد أن أثبت أن الفن
يخلق السمو فى الإنسان
مدينه سنبل لانتاج والزهور بطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندريةعند كليو 52.
الأسم الحقيقي: محمد محمود محمد صبحِِِِِِِِِِ
اسم الشهرة : محمد صبحي
مواليد : القاهرة 3مارس سنة 1948
المؤهل : خريج معهد الفنون المسرحية عام 70
الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه كريم ومريم
وجد : عائشة وليلي من ابنه الاكبر كريم و علي من ابنته مريم
قصة حياته
في حياة كل منا بداية و في حياة الفنان
تكون البداية في أغلب الأحيان صعبة هذه البداية و هذا المجد الذي يصل اليه
يحتوي بالتأكيد على قصة.... و قصة محمد صبحي لم تكن أبدا سهلة ...
عندما تشاهد فن محمد صبحي تدرك أنك أما فنان مختلف صاحب وجهة نظر منفردة و
مختلفة في الحياة، في الموضوعات التي يناقشها و حتى في البسمة التي يضفنها
على المشاهد.
هذا ما دفعنا لمحاولة الغوص في أعماق هذه الشخصية لنتعرف على بداياتها،
متي و كيف بدأ محمد صبحي ما هي العوامل و الظروف التي أثرت في تشكيل فنه
هذا ما سوف نحاول معرفته خلال رحلتنا معه.
أسمه الثلاثي محمد محمود صبحى ولد عام 1948 في القاهرة تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1970 متزوج و لديه من الأولاد كريم و مريم.
عندما كان طفلا صغيرا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع
محمد علي و الذي كان يطلق علية شارع الفن حيث كان يوجد به العديد من
المسارح و دور السينما و الملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين
للسينما شهيرين هم سينما" الكرنك" و سينما "بإرادي" الصيفي و كانت هذه
فرصة جيدة للطفل الصغير ليتابع جميع الأفلام التي تعرض بهما، كما كان
والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام
البالية الراقصة.
بالإضافة إلى ذلك فان عم محمد صبحي كان يعمل إداريا بفرقة رمسيس الفنية
التي كان يمتلكها الفنان العظيم يوسف بك وهبي في ذلك الوقت مما مكن صبحي
من حضور العروض التي تقدمها الفرقة كل ليلة حيث كان يستمتع بمشاهدة
الفنانين العظماء و هم يؤدون أدوارهم باقتدار مما جعله أكثر قربا من هذا
العالم المبهر و أكثر انبهارا برقيه و انضباطه و هو ما انعكس عليه شخصيا
في أعماله الفنية و إدارته لمسرحه
كل هذه العوامل زرعت حب الفن في قلب الطفل الصغير و ساعدت على اكتشافه و
تفجيره لطاقاته الفنية و قد ظهرت هذه الطاقات منذ نعومة أظافره و منذ كان
بالمدرسة حيث ألتحق بفرقة التمثيل بالمدرسة و كان مشهورا بموهبته في تقليد
العديد من الشخصيات الفنية المشهورة مثل أبو لمعة و أحمد الحداد و يوسف بك
وهبي مما دفعه للمشاركة في برنامج إذاعي ترفيهي شهير هو برنامج "ساعة
لقلبك" حيث كان يقوم أيضا بتقليد الشخصيات الفنية كما التحق أيضا بفرقة
الموسيقي حيث كان ماهرا في العزف على آلة الكمنجة.
التمرد، الإصرار، العزيمة، الصبر و الحلم هي أهم الصفات التي تميز شخصية
الفنان الجميل محمد صبحي، منذ صغره أعتز صبحي بحريته و تمسك بها، تحطيم
القواعد و السباحة ضد التيار هو عشقه منذ الصغر.
عندما كان في المرحلة الدراسية الإعدادية في الصف الثاني منها كان أول
تمرد للطفل الصغير حيث ترك منزل أسرته ليعيش مع أربعة من زملائه يقيمون في
منزل بمفردهم متمردا بذلك على القيود المفروضة عليه في منزل أسرته، كان
الصغير يريد أن يحصل على حريته و استقلاله مبكرا لم يكن هدفه أن يضيع في
الحياة كما هو الحال بالنسبة لأي صبي في عمره و ظروفه و لكن كان يريد أن
يتحمل مسؤولية نفسه.
فقام بالعمل بالعديد من الأماكن لم يكن يهمه تواضع العمل الذي يقوم به أو
الأجر الذي يحصل عليه طالما هو عمل شريف و نظيف يستطيع أن يحصل من خلاله
على الاجر الكافي لمصاريف تعليمه، فعمل " بلاسر" في دور السينما حيث كان
يقود المشاهدين إلى أماكنهم و رفض أن يأخذ البقشيش فهذا لم يكن هدفه فهو
يصون كرامته و يحافظ عليها مهما كانت الظروف و عمل في شباك التذاكر في
العديد من المسارح التي كان كبار المغنيين مثل أم كلثوم و عبد الحليم
يقيمون حفلاتهم الغنائية كما قام ببيع تذاكر هذه الحفلات في الأزقة
و حتى فيما بعد حينما تصالح مع أسرته و عاد إلى المنزل وجد أن والده يرفض
رغبته في الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية لانه كان خائفا على مستقبله،
تمرد صبحي الشاب المستقل مرة أخرى على أسرته تاركا المنزل ليبدأ مشوار
تحقيق حلمه الذي لا يمكن لأي شخص أن يقف في طريقه.
و قبل أن يبدأ المشوار أراد صبحي أن يعد نفسه لهذا الحلم إعداد جيدا فلم
يكن هدفه التمثيل فقط و لكنه رأي أن الفن و التمثيل قضية نبيلة عليه أن
يدافع عنها بكل ما يملك من طاقات و فكر ، فظل يقرأ و يثقف نفسه أستعدادا
لذلك فقرأ الروايات العالمية و قرأ في النقد الفني وكل ما هو متعلق بالفن
و أستوعب جيدا ما يجب أن يكون عليه الفن الذي يريد تقديمه في الشكل و
المضمون و حدد أهدافه.
ولكن كانت الصدمة عندما ألتحق بمعهد الفنون المسرحية فلم يجد الحياة فيه
كما توقع أو أراد أن تكون ،فكل شيء في المعهد تقليدي و مناهجه محدودة و هو
أراد الجديد فكانت صدمته نتيجة لثقافته المسرحية التي أكتسبها من قراءاته.
و لكن لم يستسلم محمد صبحي و لم يتخل عن فكره و أحلامه و أزداد إصرارا على
تحقيق ما يحلم به حتى تخرج من المعهد و واتته الفرصة لتحقيق ما يريد بأن
يعمل كمعيد بالمعهد، فأختار أن يعلم الأجيال الجديدة الفن و المسرح
بطريقته و كما يحلم به، أراد أن يعلم الجديد و أن يحطم السائد بالرغم من
الفرص التي عرضت عليه للعمل بالمسرح القومي و المسرح الكوميدي و أيضا
المسرح العالمي فهو لم يكن يبحث عن الشهرة و الأضواء و لكن عن الفن الخالد
الذي يحترم عقلية و كيان المشاهد.
كان ظهور موهبة محمد صبحي الفنية و أسلوبه المتفرد في الأداء لأول مرة
عندما قام بأداء شخصية " هاملت" في امتحان البكالوريوس بالمعهد و هي نفس
الشخصية التي قدمها مرة أخرى و لكن بطريقة عصرية عندما أصبح مشهورا و بسبب
هذه الشخصية كتب أسم محمد صبحي في أشهر موسوعة عالمية و هي الموسوعة
البريطانية حيث قيل عنه أن فنان مصري قدم شخصية "هاملت" الشكسبيرية بأسلوب
مميز و من منظور عصري جديد و هي من أهم الإنجازات التي حققها صبحي خلال
مشواره الفني.
في عام 1968 بدأ صبحي العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من
المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير مثل صلاح منصور، فؤاد
المهندس،حسن يوسف، محمد عوض، محمد نجم و غيرهم الكثيرين و بالرغم من أن
الأدوار التي قام بها كانت صغيرة قد لا يتعدى ظهوره على المسرح 5دقائق إلا
انه في هذه المدة القصيرة كان يجذب المشاهدين بأدائه المتميز و يحصل على
إعجاب من يعمل معهم لموهبته الجميلة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها عليه.
خلال مشواره الطويل استطاع محمد صبحي أن يثبت أنه صاحب وجهة نظر و فكر
صائب لم يتخل عنهما أبدا فأثناء عمله ككومبارس عرضت عليه العديد من الفرص
للقيام ببطولة مسرحيات لمخرجين مميزين و لكنه كان يرفض لأنه يرى أن هذه
الأدوار لا تناسبه و أن هذه المسرحيات ستفشل جماهيريا فرفض أن يبدأ بالفشل
و أن يسقط معها و بالفعل كانت هذه الأعمال تسقط.
أن يكون للإنسان حلم يتمسك به و يدافع عنه لا يمكن أن يسقط أبدا مهما طال
الوقت لتحقيقه، هذا هو مبدأ و فكر الفنان القدير محمد صبحي الذي لم يتخل
عنه أبدا حتي بعد أن وصل الى قمة النجومية.
و أخيرا في عام 1975 بدأ محمد صبحي يتنفس الصعداء ففي هذا العام جاءت الفرصة الحقيقية من خلال مسرحية
" انتهى الدرس يا غبي" من تأليف لينين الرملي و إخراج السيد راضي و التي
قدم فيها واحدا من أجمل أدواره حيث لعب دور مريض مختل عقليا يخضع للعلاج و
كان طبيبه في المسرحية هو الفنان القدير محمود المليجي، ونال صبحي اعجاب و
تقدير جميع المشاهدين و النقاد عن أداءه في المسرحية التي حققت نجاحا
هائلا في ذلك الوقت.
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح صبحي في كل أعماله الفنية هو معايشته
التامة للشخصيات التي يقدمها بكل تفاصيلها الدقيقة، فحتى يستطيع أن يدخل
الى أعماق شخصية "سطوحي" التي قدمها في مسرحية " انتهى الدرس يا غبي" ظل
يذهب يوميا و لمدة شهريين متتاليين قبل بدء العرض إلى إحدى مستشفيات
الأمراض العقلية ليعرف المزيد عن تفاصيل حياة المرضى هناك.
سبب أخر وراء نجاحات صبحي هو أنه يمسك جديا بزمام الشخصيات التي يقدمها
حتى لو قدم أكثر من شخصية في نفس العمل الفني ودليل على ذلك أن في مسرحيته
الشهيرة " الجوكر" و مسلسله التليفزيوني الأخير " فارس بلا جواد" ففي هذه
الاعمال قدم أكثر من شخصية كلا منها لها ظروف و تركيبة مختلفة بدون أن
نشعر أن أي منها يشبة الاخر أو أن أي منها هو محمد صبحي.
و بعد النجاح الكبير في مسرحية " انتهى الدرس يا غبي" دخل محمد صبحي عالم
السينما من خلال دور هام في فيلم " الكرنك" أمام سند ريلا الشاشة المصرية
سعاد حسني، ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية و السينمائية والتليفزيونية
الجميلة الهادفة و التي قدم معظمها مع توأم روحه الفني المؤلف لينين
الرملي (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي).
كلما تعمقت أكثر في حياة محمد صبحي كلما وجدت أن طريقه لم يكن أبدا سهلا
فقد مهد هو طريقه بعرقه و جهده و تحمل الكثير من أجل أن يصل إلى ما وصل
له، فلم يكن لديه المال الكافي ليحقق أحلامه المسرحية فاقترض من الآخرين و
أضطر إلى تقديم أعمال فنية دون المستوى الذي يريده حتى يوفر المال الكافي
لاحتياجات الفن ، تحمل الكثير و الكثير حتى استطاع في النهاية أن يحقق ما
يريد.
كما ذكرنا من قبل فان محمد صبحي رؤية خاصة جدا و تخيل خاص جدا للشكل الذي
يجب أن يكون عليه المسرح فرفض و مازال يرفض النظام السائد للعديد من
المسارح فهو لم يسمح أبدا بدخول السندوتشات و المشروبات و الأطفال إلى
مسرحه فهو يريد أن يحافظ على قدسية المسرح بكل أفكاره التي يطرحها و إطاره
العام.
إن هدف محمد صبحي هو تعريف رجل الشارع البسيط ما هو المسرح و ما هو الفن
الحقيقي و لذلك عندما قدم شخصية "هاملت" لم يقدم الشخصية الشكسبيرية
المعقدة و لكنه قدم "هاملت" القرن العشرين المعاصر مستخدما في ذلك اسلوبا
سلسلا بسيطا حتى يصل المعنى و الرسالة التي يسعى إلى توصيلها بشكل بسيط
وواضح يستطيع أن يفهمه الإنسان البسيط، و كذلك الحال في جميع أعماله
الفنية حتى في أعماله الكوميدية فهو يريد أن يضفي البهجة و الابتسامة على
المشاهد و لكن من خلال كوميديا هادفة ذات معنى.
يريد أن يقدم الجديد دائما، يريد أن يعلم الناس الجديد و أن يغيروا العيوب
السائدة عند رؤية هذه العيوب و الأخطاء أمام أعينهم كما هي عارية.
إن روح التحدي و التمرد لم تهدأ يوما في حياة محمد صبحي فعندما أراد أن
يكون له مسرحه الخاص ليعرض أعماله الفنية من خلاله، و بعد بحث طويل، وجد
أن المكان الوحيد الذي يمكنه أستخدامه هو كازينو صفية حلمي بميدان الاوبرا
القديم لم يكن لديه خيار آخر و بصبره و إصراره استطاع أن يحول هذا الملهى
الليلي بكل ملامحه إلى مسرح راق جدير بالاحترام.
لم يبخل محمد صبحي طوال حياته بمجهوداته و ماله لتحقيق أحلامه في الفن
فسافر إلى العديد من البلاد الأوروبية مثل أنجلترا و فرنسا لزيارة أشهر
المسارح هناك ليتعلم المزيد و يأتي بالجديد لمسرحه فمثلا في مسرحية "
الجوكر" قام بشراء جميع المسكات التي أستخدمها في تقديم الشخصيات المختلفة
التي لعبها في المسرحية من الخارج.
من ضمن الصفات التي تميز الفنان الجميل محمد صبحي و التي تعتبر عملة نادرة
هذه الأيام و خاصة في مجال الفن هي أنه يحترم كلمته ووعوده و لا يتخل عنها
مهما كان الثمن، و من أوضح الامثلة على ذلك أنه في احدى زياراته لباريس
ألتقي بالدكتورالانجليزي الجنسية/ وليام و يكنجهام الحاصل على الدكتوراة
في المسرح المصري و كان هذا الرجل يعرف كل شئ عن فن صبحي و بداياته و شديد
الإعجاب بأسلوبه فعرض عليه أن يقدم عمليين على أشهر مسارح لندن للجاليات
العربية مقابل أجر مغر و منزل و سيارة و العديد من الامتيازات الأخرى و
لكن محمد صبحي رفض هذا العرض لأنه كان قد ارتبط مع المخرج جلال الشرقاوي
شفهيا بدون توقيع أي عقود لتقديم مسرحية "الجوكر" بالقاهرة، رفض صبحي أن
يتخلى عن وعده من أجل الاغراءات المادية، ففضل أن يتخلى عن الفرصة
المعروضة عليه بدلا من أن يتخلى عن مبادئه و أخلاقه.
كان محمد صبحي و لا يزال حريصا على اكتشاف الوجوه الجديدة و تقديمها في
أعماله الفنية كلما سنحت الفرصة لذلك فهو دائما مشجعا و مساندا لكل من عمل
معه، فلم يكن أبدا أنانيا فهو يريد أن ينجح و أن ينجح الآخرين معه أيضا و
يتضح ذلك من خلال تكوينه لفرقتين هما " استديو الممثل" و" استديو 80" و من
خلالهما قدم العديد من الوجوه الجديدة التي أصبحت نجوم لامعة في عالم الفن
الآن مثل منى زكي و عبلة كامل و هاني رمزي و غيرهم.
لم يخش أبدا المجازفة بتقديم الوجوه الجديدة في أعماله فهو يؤمن دائما أن
العرض هو البطل الحقيقي و ليس الممثل و من أمثلة هذه الأعمال مسرحيته
الشهيرة الناجحة " وجهة نظر" و مسرحية " بالعربي الفصيح" فقد نجحت هذه
الاعمال بالرغم من أن الابطال كانت وجوة جديدة غير معروفة للمشاهد.
إن حالة النضج و الشهرة التي وصل لها الفنان القدير محمد صبحي لم تجعله
ينسى أبدا الجذور و زمن الفن الجميل فنجده يعيد تقديم العديد من الاعمال
المسرحية التى قدمها عمالقة الفن قديما على مسرحة اعتزازا و اجلالا منه
لهذا الفن الخالد و لكن بمنظور جديد معاصر و من هذه الأعمال " لعبة الست"
التي قدمها الفنان القدير الراحل نجيب الريحاني في الأربعينيات و مسرحية "
سكة السلامة".
إن جعبة محمد صبحي الفنية دائما مليئة بالأعمال الفنية الجميلة الهادفة
فهو كالشعلة، فقد عمل بجميع مجالات التمثيل في السينما و المسرح و
التليفزيون (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي) ، دائما يقدم الجديد و الجرىء و
الهادف ففي مسلسلة التليفزيوني " عائلة ونيس" أراد أن يزرع الاسس و القيم
التي يجب أن تتحلى بها الأسر المصرية و تزرعها في الأجيال الجديدة فرسالته
التي أراد أن يقدمها من خلال هذا المسلسل هي أننا نتعلم و نحن نعلم
أبنائنا، ثم يأتي أخيرا مسلسله التليفزيوني الجريء "فارس بلا جواد"
القنبلة الموقوتة التي فجرها صبحي في وجه العدو الإسرائيلي و الذي طرح من
خلاله القضية الفلسطينية على مصراعيها و ألقى الضوء على جذور و أصول
مؤامرات المغتصب الإسرائيلي لفلسطين و هو ما عجز الكثيرون عن تقديمه بهذه
الجرأة مما أثار الجدل حول هذا العمل ليس فقط في مصر و لكن في العالم كله.
كما هو المعتاد فان أعمال محمد صبحي دائما ما تثير الجدل حولها لجرأتها
إلى الحد الذي جعل السفير الامريكي في مصر يتدخل لمحاولة وقف عرض مسلسل "
فارس بلا جواد" و لكنه لم ينجح في ذلك.
محمد صبحي ليس مجرد ممثل فحسب و لكنه أيضا مخرج متمكن من أدواته، فقد قام
بإخراج معظم مسرحياته (راجع فيلموجرافيا محمد صبحي)، فهو يعرف جيدا كيف
يوظف كل مكونات العمل الفني من ممثلين و مناظر لخدمة العمل و نجاحه.
من نجاح إلى نجاح انتقل الفنان محمد صبحي بصعوبة و مشقة و معاناة في
البداية و لكنه لم يكن يعبأ لذلك و بالصبر و الإصرار وصل إلى ما يريد و
إلى قمة النجاح الذي أراده لنفسه و إلى الفن الخالد الذي كان دائما يحلم
به.
مدينة الخاصة يالفنان محمد صبحي
مدينة سنبل
مشروع قومى، ومدينة ثقافية، وأحلم بهذا المشروع منذ 20 سنة. ومساحتها 60
فدانا على طريق مصر إسكندرية الصحراوى، وسيكون بها متحف لتوثيق حياة الفن
المصرى الحديث، ومسرح مساحته ضعف مساحة مسرح الأوبرا، ومدرسة أيتام. وتضم
المدينة ستوديو وبلاتوهين، ودار مسنين. وقد انتهت بالفعل البنية الرئيسية
للمشروع، المتحف والجامع والبوابات والأسوار. لكن الاستوديوهات مازالت فى
مرحلة التشطيب، وسوف يتم افتتاح المدينة بعد عام تقريبا. أما قضية
التمويل، فأنا لا أتعامل مع البنوك ولا المستثمرين، وأرفض تماماً أن يكون
معى مساهمون. ذلك لأننى أحافظ على نبل فكرتى مهما طال الزمن، وتدخل أشخاص
آخرين يعنى الابتعاد عن الهدف الرئيسى للمشروع لأننى أريد أن أثبت أن الفن
يخلق السمو فى الإنسان
مدينه سنبل لانتاج والزهور بطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندريةعند كليو 52.
ومفاجاة لكم تليفونات وموبيل خاص بالادارة مدينه سنبل
رقم الموبايل الخاص باداره مدينه سنبل : 0103373313
اما تليفون المدينه نفسها: 045/048603302
موقع مدينة سنبل للفنون(( تحت الانشاء))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وايميل مدينة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رقم الموبايل الخاص باداره مدينه سنبل : 0103373313
اما تليفون المدينه نفسها: 045/048603302
موقع مدينة سنبل للفنون(( تحت الانشاء))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وايميل مدينة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:45 am
صور عائلة الفنانة محمد صبحي
صورة الفنان محمد صبحي مع شقيقه الفنان مجدي صبحي
صورة الفنان محمد صبحي مع شقيقه الفنان مجدي صبحي
صورة فرقة محمد صبحي
ماذا قالوا عند عملهم مع الاستاذ محمد صبحي
سعاد نصر: محمد صبحي فجَّر طاقاتي الفنية
استطاع الفنان محمد صبحي أن يفجر لديها من طاقات فنية سواء في السينما أو
المسرح، وأصبح لدى الفنانة الكوميدية سعاد نصر الكثير لترويه لنا في
الحوار التالي:
***
* كانت لك محطات فنية مهمة مع الفنان محمد صبحي حديثنا عنها؟
بدأنا هذه المحطات في مسلسل (رحلة المليون) ثم أكملناها ب(يوميات ونيس) في
أجزائه الخمسة في التلفزيون. ولكن المسرح كان شيئاً آخر حيث قدمت معه
(الهمجي) وهي مسرحية لها مضمون ومغزى مهم . . كما قدمنا (عائلة ونيس)
كمسرحية، ثم قدمنا للسينما فيلم (هنا القاهرة).
ولا يزيد التعاون بيننا عن خمسة أعمال، لكنها كانت جميلة، والفنان محمد
صبحي تعرف على قدراتي مبكراً، وفجَّر ما بداخلي من طاقات جديدة في
الكوميديا.
منذ أن إرتبطت بالعمل مع الفنان محمد
صبحي أصبحت لا تجد نفسها إلا من خلال العروض التي يقوم بإخراجها وبطولتها
لفرقته المسرحية أو عن طريق مسلسلاته التليفزيونية التي يحرص فيها على
تقديم الدراما الإجتماعية الهادفة التي تعتمد على كوميديا الموقف في صناعة
الضحك لدى المشاهدين.
شعبان حسين :
أنا مرتبط فنيا ووجدانيا بمحمد صبحي قدم معه كثيرا من الاعمال الناجحة
التي نالت استحسان الجمهور منها سنبل بعد المليون إلي عائلة ونيس وحتي
مسلسل فارس بلاجواد
ما سرحب الفنان محمد صبحي لك لكي يكتب لك دورا مخصوصا داخل المسلسل ؟
صبحي زميل من أيام المعهد ونحن نعرف امكانيات بعضنا والتقينا في أعمال كثيرة بدءا من مسلسل سنبل بعد المليون ثم توالت الاعمال .
محمود القلعاوي
ماذا يميز محمد صبحي خاصة انك عملت تحت ادارته كمخرج وكزميل له في المسرح والتليفزيون؟
؟؟ قدمت مع محمد صبحي كممثل مسرحية ''الجوكر'' ومسلسل ''رحلة المليون''
اما مسرحية ''انت حر'' فقام باخراجها وكل شيء لدى صبحي مدروس و''الافيه''
يضعه في اطار علمي وهو كمخرج دارس كل شيء ويمزح ويلهو بطريقة جدية [/b]
بدأت التمثيل فى مسلسل يوميات ونيس بعد
أن أجريت الاختبار المفروض و لكننى لم أتوقع اجتيازه فقد كان هناك بنات
كثيرات جميلات و لم أعتقد أنه يريد فتاه ذات الملامح المصرية العادية
وعندما شاهدنى عمو محمد صبحى . قال لى إنتى تنفعى تبقى بنتى أنا وسعاد نصر
.
لو وضعت مكياج سأصبح مثل باقى الممثلات ولكن أنا الآن مميزة ومازلت صغيرة
على أن أضع مساحيق للتجميل .بابا لم يكن متصوراً إننى سأمثل ولكنه أحب
تمثيلى بعد ذلك و حذرنى ألا أقصر فى دراستى
زين نصار
بغرفة استديو الممثل
مع الفنان محمد صبحي وظللت معه 12 عاما منذ 1970 حتى عام 1982 وخلال هذه
الفترة حصلت على بكالوريوس تجارة عام 1979 وتخرجت في المعهد العالي للفنون
المسرحية عام 1983 وساهمت خلال الفترة من 1982 حتى 1986 في انشاء «المسرح
المتجول» .
[color=blue]ثم تعرف الفنان "
محمد صبحى " و أصبح يشاركه فى كل أعماله بداية من فيلم " رجل بسبع أرواح "
ثم مسلسل " يوميات ونيس " ، و العديد من المسرحيات منها " تخاريف " ، "
وجهة نظر " ، " ماما أمريكا " ، " سكة السلامة " و " كارمن " ، و يقوم
حاليا بتصوير مسلسل " فارس بلا جواد
فادي خفاجة
* معظم أعمالك مع محمد صبحي, ماذا أضاف هذا لك؟
**أعتبر نفسي ممثلا محظوظا لأني تخرجت في مدرسة محمد
صبحي وهو عملاق في كل شئ فهو فنان يحترم ما يقدمه
للمشاهد, ولن أبالغ إذا قلت إني أدين له بالفضل بعد
الله سبحانه وتعالي في كل ما وصلت إليه الآن.
*وكيف بدأت العمل معه؟
**كنت في ذلك الوقت مشاركا في برنامج الأطفال
البرلمان الصغير واختارني الأستاذ محمد صبحي من خلال
البرنامج, وأتذكر أنني الوحيد الذي لم يختبرني من كل
الذين اختارهم, لأنه وجد في الطفل الكوميدي الذي يبحث
عنه وبدأت معه ومن هنا أصبحت عضوا في فرقة محمد
صبحي.
*ألم يقلقك عدم اختبارك؟
**أكيد كنت قلقا خصوصا أمام فنان كبير مثل محمد
صبحي, لكنه فنان ذكي جدا وجعل أي إحساس داخلي بالرهبة
أو القلق يتلاشي, لأنه كان يتعامل معي ببساطة جدا,
وعلي فكرة كان يعاملني في مسلسل يوميات ونيس كما
يعامل ابنه كريم في الواقع, وإحساسه كان صادقا, فساعدني
في تخطي أي شعور بالقلق أو الخوف.
* ألا تري أن وجودك داخل جلباب محمد صبحي أفقدك فرصا كثيرة؟
**بالعكس أنا محظوظ لأني عضو في فرقته وأي ممثل
يحلم بأن يقف أمام الفنان محمد صبحي, فأي شئ يهون
مادمت أتعلم منه والفرص دي من عند ربنا ومش بفكر في
إيه إللي ضاع مني
وماذا يشغل فادي حاليا؟
**أستعد لمسرحية خيبتنا مع الفنان محمد صبحي
ايتن عامر
أيتن عامر أحد الوجوه الجديدة التي تألقت في الدراما المصرية عبر
ظهورها في مسلسل «ملح الأرض» أمام محمد صبحي وأداؤها أكد موهبتها كممثلة،
كيف كانت مشاركتك في مسلسل »ملح الأرض«؟
ـ عملي بهذا المسلسل جاء بالصدفة أيضا فأنا عمري الآن 16 سنه فقط، وأدرس
بالثانوية العامة وكل ما يشغلني هو دراستي والتي لابد أن أنتهي منها قبل
أي شئ، وما حدث أنني في أول يوم تصوير لمسلسل «ملح الأرض» في استديو مصر،
ذهبت إلى شقيقتي بالمسلسل وفاء عامر وشاهدني الفنان محمد صبحي وعرض علي
المشاركة في المسلسل وكذلك المخرج خيري بشارة واكتشفت أن الدور الذي
رشحاني له مساحته كبيرة بالنسبة لي كوجه جديد ففرحت جداً به.
ـ ما هو شعورك بعد عرض المسلسل بنجاح ؟
ـ عندما دخلت تصوير المسلسل وتحديداً في اليوم الأول كنت خائفة جداً
ومرعوبة لكن بعد انتهاء تصوير أول مشهد وثقت في نفسي، وعند عرض المسلسل
كنت خائفة جداً من ألا يراني أحد إلى جوار الأسماء الكبيرة، لكن المفاجأة
أن النقاد أعجبوا بي، واعتقد أن هذا المسلسل وفر لي مشواراً كبيراً
وأدخلني في قلب النجاح مرة واخري
[color=darkblue]ثتائيات عمل مع الفنان محمد صبخي
محمد صبحي وكاتب لينين الرملي
في عام 80
أسس فرقة " أستوديو 80 "مع محمد صبحي , وكان الهدف تقديم أعمال متميزة
خارج النطاق التقليدي لمسرح القطاع الخاص , وهكذا انتج ست من مسرحياته
حققت نجاحا كبيرا وهى مسرحيات المهزوز- أنت حر- الهمجي - تخاريف - وجهة
نظر- بالعربي الفصيح )والأخيرة قدمت من خلال شبان من الهواة لم يسبق لهم
التمثيل ورغم ذلك أثارت ضجة كبرى في مصر والعالم العربي وتابعتها بالكتابة
كل وكالات الأنباء العالمية والصحافة في أمريكا وأوربا فكتبت عنها صحف
واشنطن بوست ونيويورك تايمز وهيرالد تربيون وكريستيان ساينزمونوتور و لوس
أنجلوس ومجلة تايم وغيرهم ونفس الشيء بالنسبة لصحف إنجلترا وفرنسا
وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والدانمارك وهولندا واليابان وذلك ( لجرأتها
وتعرضها للواقع العربي بصراحة ووضوح يكشف عن تناقضاته وسلبياته إزاء قضايا
مصيرية ) على حد تعبير قاموس المسرح المصري . والتقى مؤلفها مع اكثر من
ثلاثين مراسل صحفي من جميع أنحاء العالم ثم عقد له نادى المراسلين الأجانب
في مصر مؤتمرين صحفيين . الأول عام 93 عن هذه المسرحية .والثاني في 97
بخصوص مجمل أعماله ومواقفه من الإرهاب والسلفية . لكن المسرحية نفسها وكما
تنبأ كل المراسلين لم يمكن عرضها خارج مصر ورفض مهرجان قرطاج المسرحي
بتونس استقبالها. ويرفض التليفزيون المصري إذاعتها حتى الآن !
وقدمت عددا من الوجوه الجديدة مثل هاني رمزي وأحمد آدم وصلاح عبد الله وسحر رامي وعبد الله سعد وناجي سعد ومصطفي وزين نصار وغيرهم
وهذه قائمة بالمسرحيات التي قدمتها الفرقة وكتبها لينين الرملي وأخرجها محمد صبحي قام بتمثيلها
انتهى الدرس يا غبي
علي بيه مظهر
المهزوز
تخاريف
وجهه نظر
بالعربي الفصيح
اعمال السينمائية
[b]محامى تحت التمرين
17 يونيه 1986
عمر عبد العزيز
التلفزيون
فرصة العمر
أغسطس 1976
15 حلقه 1/2ساعه
أحمد بدر الدين
محمد صبحي وكاتب لينين الرملي
في عام 80
أسس فرقة " أستوديو 80 "مع محمد صبحي , وكان الهدف تقديم أعمال متميزة
خارج النطاق التقليدي لمسرح القطاع الخاص , وهكذا انتج ست من مسرحياته
حققت نجاحا كبيرا وهى مسرحيات المهزوز- أنت حر- الهمجي - تخاريف - وجهة
نظر- بالعربي الفصيح )والأخيرة قدمت من خلال شبان من الهواة لم يسبق لهم
التمثيل ورغم ذلك أثارت ضجة كبرى في مصر والعالم العربي وتابعتها بالكتابة
كل وكالات الأنباء العالمية والصحافة في أمريكا وأوربا فكتبت عنها صحف
واشنطن بوست ونيويورك تايمز وهيرالد تربيون وكريستيان ساينزمونوتور و لوس
أنجلوس ومجلة تايم وغيرهم ونفس الشيء بالنسبة لصحف إنجلترا وفرنسا
وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والدانمارك وهولندا واليابان وذلك ( لجرأتها
وتعرضها للواقع العربي بصراحة ووضوح يكشف عن تناقضاته وسلبياته إزاء قضايا
مصيرية ) على حد تعبير قاموس المسرح المصري . والتقى مؤلفها مع اكثر من
ثلاثين مراسل صحفي من جميع أنحاء العالم ثم عقد له نادى المراسلين الأجانب
في مصر مؤتمرين صحفيين . الأول عام 93 عن هذه المسرحية .والثاني في 97
بخصوص مجمل أعماله ومواقفه من الإرهاب والسلفية . لكن المسرحية نفسها وكما
تنبأ كل المراسلين لم يمكن عرضها خارج مصر ورفض مهرجان قرطاج المسرحي
بتونس استقبالها. ويرفض التليفزيون المصري إذاعتها حتى الآن !
وقدمت عددا من الوجوه الجديدة مثل هاني رمزي وأحمد آدم وصلاح عبد الله وسحر رامي وعبد الله سعد وناجي سعد ومصطفي وزين نصار وغيرهم
وهذه قائمة بالمسرحيات التي قدمتها الفرقة وكتبها لينين الرملي وأخرجها محمد صبحي قام بتمثيلها
انتهى الدرس يا غبي
علي بيه مظهر
المهزوز
تخاريف
وجهه نظر
بالعربي الفصيح
اعمال السينمائية
[b]محامى تحت التمرين
17 يونيه 1986
عمر عبد العزيز
التلفزيون
فرصة العمر
أغسطس 1976
15 حلقه 1/2ساعه
أحمد بدر الدين
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:47 am
محمد صبحي و المخرج احمد بدر الدين
الاعمال التلفزيونية
1- فرصة عمر" هي قصه علي بيه مظهر التي قدمها في مسرح باسم علي بيه مظهر وفيلم بنفس اسم وتلفزيون باسم "فرصه عمر"
إخراج: أحمد بدر الدين
بطولة: محمد صبحي/نسرين / زوزو نبيل / حسن عابدين.
2- رحلة المليون"
إخراج:أحمد بدر الدين
بطولة: محمد صبحي/ جميل راتب / سمية الألفي / هالة صدقي /سعاد نصر.
هي قصه سنبل الذي يبدا رحله كسب مليون
3- سنبل بعد المليون
إخراج:أحمد بدر الدين
بطولة: محمد صبحي/ سماح أنور.
هي عن قصه ما ذا فعل سنبل بعد المليون هو اخد قطعه ارض صحرويه في سيناء لاستصطلاحها تصبح ارض زراعيه
- " فارس بلا جواد"
- إخراج:أحمد بدر الدين
بطولة: محمد صبحي/ سيمون/ عبد الله مشرف/ شعبان حسين/ راندا / مجدي صبحي [/b]
النجوم اكتشفهم محمد صبجي اصبحوا نجوم شباك
هاني رمزي
خريج مدرسة محمد صبحي فكيف كان تأثير الاستاذ على تلميذه؟
ـ مدرسة محمد صبحي هي بدايتي ومرحلة البداية هذه بالنسبة لي هي من أقوى
مراحل عمري وتاريخي كله لان صبحي قدمني من خلال أعمال قوية وبجواره، تعلمت
منه الكثير جداً وأعماله كانت تمثل أرضية صلبة، وأنا أعتز جداً بانني خريج
مدرسة الفنان العظيم محمد صبحي
كنت أعرف أن بداخلي طاقة كوميدية جيدة تحتاج إلى فرصة لترى النور وجاءت
هذه الفرصة من خلال الفنان محمد صبحي الذي قدمني في مسرحية «وجهة نظر»
ومنها كانت انطلاقتي وكانت سعادتي
أحمد آدم
تعرفت على الفنان محمد صبحي الذي قدمني في مسرحية انت حر وكانت بداية
منى زكي
ـ بدايتي مع الفنان الرائع محمد صبحي افادتني جدا في عملي بالفن فالجميع
يعرف من هو محمد صبحي??? وكيف يتعامل في كواليس مسرحه?????? فهو كما وصفته
من قبل ديكتاتور جميل وأنا اعشقه لانه ديكتاتور في عمله??? واتحدى ان
يكرهه احد?????? فأسلوب محمد صبحي كان السبب الأساسي في دخولي واستمراري
في مجال الفن رغم ان ذلك كان بالصدفة البحتة حيث ان الجامعة رفضت التحاقي
بها لأنني كنت صغيرة السن?????? وخلال هذه الفترة فكرت في تجربة التمثيل
عندما علمت ان محمد صبحي يطلب وجوها جديدة للعمل معه في عرض «بالعربي
الفصيح» وبالتالي ذهبت للاختبار ولم أكن اعرف شيئا عن التمثيل او
الاداء?????? ورغم ادائي غير المقنع من وجهة نظري??? الا انني فوجئت
بالاستاذ صبحي يقبلني ويضمني الى فرقته وبدأ يعلمني الاداء والتمثيل وطور
من ادائي حتى اصبحت اعشق فن التمثيل واعشق الوقوف على خشبة المسرح???
ويعود الفضل في اكتشافها فنيا الى الفنان محمد صبحي
انني منذ ظهوري في مسرحية «بالعربي الفصيح» مع الفنان محمد صبحي وكان عمري
13 سنة ادين له الفضل لاني من اشد مجبين بفنان محمد صبحي بالولاء والعرفان
الى الفنان محمد صبحي الذي اكتشفها وقدمها للناس من خلال مسرحية (بالعربي
الفصيح
مصطفي شعبان
بدأت مشواري الفني وانا في الجامعة مع فرقة استديو الفن( وعملت معها في مسرحية بالعربي الفصيح
مسرح صبحي هل هو الذي جذبك للتمثيل؟
بالطبع.. لاني واجهت جمهورا حقيقيا لأول مرة.. جمهور دفع ثمن التذكرة ليشاهدنا
النجوم الذي اعاد اكتشافهم من جديد
سوسن بدر
كيف قبلت أداء دورك الصغير جدا في “أنا وهؤلاء” مع محمد صبحي؟
دوري عبارة عن مشهد واحد كضيفة شرف، ورغم ذلك تحمست له بشدة لأنه مشهد مهم
في الأحداث ولا ينسى، وأحببت مشاركة محمد صبحي العمل لأني أحترمه كفنان
وأثق فيما يقدمه
نادين سابا
نادين سابا تعتبر ان مسلسلها القادم مع
الفنان محمد صبحي والذي تصوره حاليا ويعرض خلال رمضان القادم سيكون الأهم
في حياتها الفنية لما له من ثقل لوجود الفنان الكبير (المدرسة العملاقة)
محمد صبحي ‚‚ منوعات الوطن التقى نادين في القاهرة وكان له معها هذا
الحوار الصريح والجريء‚
من الذي رشحك للوقوف أمام الفنان الكبير محمد صبحي في مسلسله الجديد؟
- الفنان صبحي هو الذي رشحني ولم أصدق نفسي عندما علمت انه اختارني لدور
الفتاة اللبنانية التي تعيش في فرنسا ثم تأتي الى مصر مع أسرتها لتعيش في
القاهرة وذلك عبر حلقات مسلسل «أنا وهؤلاء» قصة محمد صبحي وإخراج عصام
شعبان وبطولة عزت أبو عوف وداليا مصطفى والمسلسل سيكون مفاجأة من العيار
الثقيل تضاف لمفاجآت الفنان القدير صبحي ولانه يمنعني من الحديث عن اية
تفاصيل فأنا لا اريد ان ابوح عن العمل بأي شيء اكثر من ذلك‚
وهل اصبت بالرهبة عند الوقوف امام محمد صبحي؟
ـ لقد احتواني حتى قبل بدء التصوير ولم يعطني اي فرصة للخوف وتعايشت معه
قبل ان تدور الكاميرا وهذا هو مبدؤه في العمل‚ كما انني استفدت من العمل
معه وكأنني تخرجت من اكاديمية متخصصة للفنون فهو لم يترك كبيرة ولا صغيرة
الا وشرحها لي واحدة واحدة وبهدوء حتى التفاصيل البسيطة يهتم بها كالملابس
والحركة وغير ذلك انني رغم انني اتعب لكن استمتع بالوقوف امام الفنان
العملاق محمد صبحي واقول للجمهور انتظروا هذه المفاجأة!
وتقول نادين سابا: أؤدي شخصية ''فيروز'' سيدة اعمال لبنانية تزور مصر ومن
خلال خطيبها رجل الاعمال ''عاصم بك'' تتعرف على ''سلسبيل'' وبقدر ما تثور
المشاكل بين ''سلسبيل'' و''عاصم'' بقدر ما تختلف علاقته مع ''فيروز'' التي
يجد فيها المرأة الصادقة الذكية التي تحاك ضدها المؤامرات دون ان تدري·
واضافت: التمثيل امام الفنان محمد صبحي حالة خاصة من الابداع لأنه صاحب
رؤية ويهتم بكل التفاصيل وبأدوار جميع الممثلين ولا يمل الاعادة أو توجيه
النصائح والملاحظات مما يشجعنا على تقديم الافضل·
وتؤكد انها قررت التفرغ لتصوير شخصية ''فيروز'' واعتذرت عن عدم المشاركة
في اعمال أخرى حتى ينتهي التصوير لأنها تتوقع ان يكون المسلسل محطة مهمة
في مشوارها الفني·
واكد المخرج عصام شعبان انه منذ اللحظة الاولى شعر بقدر كبير من التفاهم
مع الفنان محمد صبحي صاحب القصة والسيناريو وعندما قام بترشيح الابطال كان
هناك اتفاق على معظم الشخصيات·
وقال ان ما يثار عن تدخل صبحي في عمل المخرج غير حقيقي لأن العمل الفني
جماعي وصبحي له خبرة ورؤية خاصة يحاول التعبير عنها ونقلها للناس لذلك تم
الاتفاق على كل التفاصيل اثناء الاعداد للتصوير وقبل ان تدور الكاميرا[/b]
داليا مصطفي
بدات داليا مصطفي في تصوير اول مشاهدها ضمن احداث مسلسل انا وهؤلاء والذي
يعتبر اول بطوله مطلقه لها علي شاشه تلفزيون وذلك بعد ان اختارها محمد
صبحي لمشاركه في مسلسل
وتقول داليا: اختيار محمد صبحي لي اعتباره وساما علي صدري خاصة من فنان
تمنيت العمل معه حتي لو في دور صغير واجسد في مسلسل شخصيه "سندس" وتعمل
مدرسه باحد ي مدارس الاعدادية وفي الوقت نفسه تحصل علي ماجستير وهي زميله
سلسبيل والذييجسده محمد صبحي وتحدث بينهما العديد من المفارقات والمواقف
والمشاكسات الكوميديه
وتقول داليا تؤكد انها وجدت في الفنان محمد صبحي فنانا وانسانا طيب القلب
ومتواضعا لاقصي درجة ويهتم بالممثلين المشاركين معه مما افرز طاقات
كوميدية لم اكن اعرفها عن نفسي.
والمسلسل بداية مرحلة جديدة في حياتي الفنية
سيمون
لم يأت بترتيب منها، ولكنه كان قد شاهد
كليب «مش نظرة وابتسامة» فاتصل بها وعرض عليها مسرحية «كارمن» لتقديمها
ضمن مهرجان المسرح للجميع، ولكن كانت البداية مع «لعبة الست» ثم قدمنا
ثلاث مسرحيات في اسبوع واحد، وهذا لم يحدث منذ أيام الفنان يوسف وهبي، ولا
أنكر انني شعرت بالرهبة التي تغلبت عليها بحضوري بروفات المسرحيات الثلاث
حتى بروفات تغيير الاضاءة والديكور والموسيقى، وقد ساعدني ذلك في أداء
دوري، فتعلم مثل هذه الأشياء أعطى لي بانوراما عامة عن العمل المسرحي ككل.
وأضافت: استفدت من وقوفي أمام محمد صبحي لانه يعرف كيف يوجه الفنان الذي
يعمل معه، يساعده في ذلك عمله في الفنون المسرحية وخبرته التي كونها على
مدار 30 عاما، فهو ممثل مثقف وله وجهة نظر محترمة، و كان لي الحظ في أن
أحصل على هذه الخبرة الطويلة من خلال عملي معه. وتقول سيمون عما يشاع عن
دكتاتورية محمد صبحي أثناء العمل: هو دائما يقول ان الجمهور يختار الفنان
وليس الفنان الذي يختار الجمهور، ومحمد صبحي فنان يحترم من يحترم نفسه،
وأنا احترم نفسي جدا، وصبحي فنان يشعر بالمسؤولية والالتزام اللذين يمثلان
أساس نجاح أي فنان، ولهذا تكرر عملي معه الذي اشعر من خلاله بأننا نتشارك
في أشياء كثيرة أهمها حب العمل الذي نقدمه وتجربتي
معه اكسبتني وبلا شك خبرات كثيرة سوف تفيدني جدا خلال سنوات مشواري الفني القادمة
اراء النقاد في اعمال محمد صبحي
النقد سلبي
كتب عن مسلسل انا وهؤلاء
صبحي يصر علي إضحاكنا بطريقة مملة مكررة
بعد كارثة فارس بلا جواد لم يتعلم محمد صبحي اان الوعظ في الفن مالوس
رجلين فقرر ان يسرق شخصية مدرس تاريخ من عباس الابيض ويهرينا مواعظ ولكن
المدهش والغريب ان محمد صبحي الذي تعدي ستينمازال يمثل مدرس عازب يصر علي
اضحاكنا بنفس طريقه مكررة المملة من ممكن ان تقبل ان يكون ناظرا الان في
الاربعينات يمكن ان تقبل ان يكون موجه التاريخ علي معاش ولكن ان يكون
مدرسا فيسن داليا مصطفي التي نكون في سن بناته فهذا لايقبله العقل واعتقد
انه في العام القادم سيمثل صبحي طالب في الاعدادي
<blockquote style="">بقلم / خالد منتصر من صوت الامة
</blockquote>
النقد الايجابي
لو كنت أرتدي قبعة لرفعتها مثل
الانجليز تحية واحتراما للفنان محمد صبحي الذي يتعامل مع الفن كفكر
ورسالة.. وهاهو يواصل دوره كفنان مستنير ومهموم بقضايا مجتمعه في مسلسل
'أنا وهؤلاء'.. انه يقدم درسا لغيره من النجوم في كيفية التعامل مع
الدراما التي تجذب الانتباه دون هبوط أو اسفاف.. وأيضا للمؤلفين الذين
يتحملون وزرانحطاط الاعمال بحجة أن الجمهور عايز كده.. إن صبحي في 'أنا
وهؤلاء' يؤكد وجوده لا كفنان يحمل لقب قدير بل ككاتب أيضا يستشعر معاناة
الناس ويستنطقها علي الورق في ظل مناخ تنطلق فيه حرية التعبير والرأي رغم
وجود أياد مرتعشة داخل الرقابة مازالت تحبو في 'أولي حرية'!!
لقد استطاع هذا العمل أن يفرض نفسه وسط هذا الزخم الدرامي علي الشاشة،
ويعلن عن وجوده رغم توقيته المتأخر علي شاشة الثانية، ويقول بالفم المليان
إن 'شر البلية ما يضحك'.. فقد اضحكنا وأبكانا رغم تحذيراته 'لا تيأس لا
تكتئب'!! ليؤكد في نفس الوقت أن الكوميديا لا تتعارض مع جدية القضايا
وسخونة الاحداث التي تطرحها عبر الشاشة.. أنه بذلك يلفت نظر السادة مؤلفي
الاعمال الكوميدية التي يعتبرونها من وجهة نظرهم مجرد لهو وتهريج
وتسلية من أجل التسلية واستخفاف الدم.. أما 'هؤلاء' الذين شاركوا صبحي هذه
الدراما الراقية وفي مقدمتهم الفنانة المتألقة داليا مصطفي.. فهم حكاية!!
<blockquote style="">صلاح سعد من جريدة اخبار
</blockquote>
أكد محمد صبحي فنان الملتزم بهموم قضايا
مجتمعه يستحق ان تلتف حوله الجماهيرفها هو يعود مرة اخري إلي احضان
البسطاء من خلال مسلسل جميل المحترم اناوهؤلاء
<blockquote style="">رؤيا اسامة عفيفي من الاسبوع
</blockquote>
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 5:49 am
اصدقاء محمد صبحي من الفنانين
صور تكريم محمد صبحي عن اعمالة متميزة
صور تكريم محمد صبحي عن اعمالة متميزة
انتهى يارب اكون قدرت اديله حقه لانه بجد فنان عنده مبادئ وعملاق جدا ومتميز جا جدا
- NaSa
^^TheQueen^^
عدد المساهمات : 780
الاوسمه :
@sms& : أحــب حـرف ( ذ) ليس لأن الحـرف يعنيني كثيراً.. أو أنني أحـب شخصـاً بهذا الاسـم ... ولكن لأنني أجـده بـعيداً ... عـن كــــل ( صــراعـات الـحروف ) حـيث يقـطن فـي الركـن الأيسـر مـن ( الكيبورد ) أحـب أن أعيـش مثـله بعيـداً عن مشـاكـل البـشر ...!!
تاريخ التسجيل : 13/08/2008
عدد النقاط : 58826
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
الجمعة نوفمبر 06, 2009 12:08 pm
بجد شكرا يامصرى جداااااااااا على عرض قصه حياه الفنان محمد صبحى
لانه اكتر فنان بحبه واعماله وشخصيته جديرين بالاحترام والتقدير
فشكرا جدااااااااا على الموضوع الجميل جداااااااااا ده
لانه اكتر فنان بحبه واعماله وشخصيته جديرين بالاحترام والتقدير
فشكرا جدااااااااا على الموضوع الجميل جداااااااااا ده
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
السبت نوفمبر 07, 2009 12:47 pm
شكرا ليكوا على المرور وفعلا ياناسا الفنان ده رائد جدا وعملاق قوى جدا جدا
ويستحق الحب والتقدير والاحترام
ويستحق الحب والتقدير والاحترام
- Mr.MaRDo
KinG Of 3rBMiX
عدد المساهمات : 840
@sms& : فوقوا بقى
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
عدد النقاط : 56828
رد: فيلموجرافيا محمد صبحي
الأحد أبريل 25, 2010 2:20 am
الله عليك يا مصرى
بجد موضوع جميل جدا جدا
وصبحى فنان جميل جدا
وده الكلام فوق الكلام
وطول ما الكلام اصلى انت اكيد اصلى يامصرى
بجد موضوع جميل جدا جدا
وصبحى فنان جميل جدا
وده الكلام فوق الكلام
وطول ما الكلام اصلى انت اكيد اصلى يامصرى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى